الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عفوا ...نادي القرن الافريقي حسم امرة منذ تسع سنوات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدعوض
-[عضو فعال]-
-[عضو فعال]-
avatar

تاريخ التسجيل : 25/07/2009
عدد المشاركات : 26
السن : 47
العمل : رياضة x رياضة
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: عفوا ...نادي القرن الافريقي حسم امرة منذ تسع سنوات   الثلاثاء 28 يوليو 2009, 4:33 pm

شئنا أم أبينا سيظل لقب نادى القرن الأفريقى مجرد لقب معنوى فقط وليس لقباً يعطى صاحبه أفضلية عظمى ومطلقة على باقى أطراف اللعبة فى القارة السمراء , هذا هو مايجب أن يفهمه "السادة المتنافسون" على لقب عمره الافتراضى أنتهى منذ تسعة أعوام بعد دخول العالم أجمع فى الألفية الثالثة .

وأقدم لكم هنا تقرير شامل يحمل وجهة نظر الاتحاد الدولى للتأريخ والاحصاء و الاتحاد الأفريقى لكرة القدم ومنها سنحاول أن نخرج بنتيجة تحديدية لهوية بطل القرن الأفريقى والتى تاهت مؤخراً بين فريقى الأهلى والزمالك .



فوجىء جميع متابعى أخبار كرة القدم المصرية بخبر صادر منذ فترة قليلة فى المجلة الرسمية لنادى الزمالك بأن مسئولى القلعة البيضاء سيعيدوا فتح ملف بطل القرن الافريقى مرة أخرى لأعادة حق النادى فى اللقب والذى ذهب للنادى الأهلى بناءاً على تصنيف مسئولى الاتحاد الافريقي لكرة القدم "الكاف" .

ولم يمر بعدها يومين حتى فوجىء الجميع مرة أخرى بخبر صادر على موقع الزمالك الرسمى عنوانه "الإتحاد الدولى للتأريخ والإحصاء يعلن من جديد الزمالك بطل القرن فى إفريقيا" مصحوباً بفيديو به جزء من برنامج صباح الرياضة والذى يذاع على قناة النيل للرياضة حيث تحدث الاستاذ خالد أبو العيون مدير مكتب الاتحاد الدولى للتأريخ والأحصاء فى شمال أفريقيا قائلاً أن الموقع الدولى قد أختار الزمالك بطلاً للقرن الافريقي بناءاً على تحقيقه أعلى عدد من الالقاب القارية فى الفترة من عام 1991 حتى عام 1999 !!!



وصرح الاستاذ خالد أبو العيون قد قال فى حوار له مع موقع جول.كوم النسخة العربية : "البعض فسر حديثي مع التليفزيون المصري بشكلٍ خاطيء، كنت أقصد ان الزمالك بالأرقام والإحصائيات هو نادي القرن طبقاً للنقاط التي جمعها في تسعينات القرن الماضي وبالتحديد منذ بداية عام 1991 وحتى نهاية عام 1999، والزمالك في هذه الفترة حسابياً يُعتبر بطل القرن الأفريقي لكن على مدار مائة عام لا أعتقد ذلك لأننا لا نمتلك في الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء أي معلومات أو نتائج كاملة للمسابقات للفترة التي سبقت عام 1991 وكل ما هو متوفر لدينا من معلومات ونتائج للمباريات تفصيلياً كان بداية من عام 1991".!


وتابع مُشدداً: "لا يوجد أرقام موثقة لدى الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء للفترة ما قبل عام 1991".

وهنا لفت إنتباه الجميع جزئية صغيرة ذكرها الاستاذ خالد أبو العيون عندما قال أن إختيار الزمالك بطل للقارة السمراء فى القرن الماضى قد تم بناءاً على حسمه لأكبر كم من البطولات القارية فى الفترة من عام 1991 إلى عام 1999 , وبمراجعة قوانين الموقع الدولى أتضح أن نظام الموقع فى إحتساب النقاط يتم تحديداً من تاريخ 1 يناير عام 1991 , أى أنه لم يتم إحتساب باقى البطولات القارية قبل هذا التاريخ وهو مالا يعطى كل ذى حق حقه , حيث أنه أهدر حق باقى الاندية التى حققت بطولات سابقة لهذا التاريخ كما أهدر حق نادى الزمالك فى بعض البطولات التى حققها قبل هذا التاريخ .


ولمراجعة قوانين الاتحاد الدولى للتأريخ والاحصاء
" أضغط هنا " .

- ومعنى هذا أن الاتحاد الدولى للتأريخ والاحصاء قد أعطى اللقب لنادى الزمالك بناءاً على عدد بطولاته التى حقها فى فترة معينة وليس على مشاركاته أو تقييمه فى البطولات التى شارك فيها .


وعلى الجانب الاخر نجد أن الاتحاد الأفريقى قد أعطى الاهلى لقب نادى القرن الأفريقى بناءاً على أسلوب تراكمى بحت بعد حساب مشاركات النادى فى البطولات الأفريقية المختلفة ومدى منافسته على لقب تلك البطولة , بعدما كان قد وضع الكاف نظام حساب النقاط لمعرفة البطل فى عام 1994 وبالتحديد في 17 يناير عندما أعلن الإتحاد الأفريقي عن سياسة التصنيف الأفريقي للأندية الأفريقية بمناسبة تنظيمه للبطولة الخمسين في تاريخه بحيث يتم أحتساب 4 نقاط للفريق الفائز بأى بطولة من البطولات الثلاث حينذاك "كأس أفريقيا للأندية أبطال الدوري .. كأس أفريقيا للأندية أبطال الكئوس.. كأس الإتحاد الأفريقي" , ويتم احتساب ثلاث نقاط للفريق الفائز بالمركز الثانى فى كل بطولة, ويحصل كل فريق من الفرق التى تصل للدور قبل النهائى للبطولة على نقطتين بينما يحصل كل فريق من الفرق التى تصل إلى دور الثمانية على نقطة واحدة .


- وفى عام 1997 عاد الاتحاد الافريقى ليعطى بطولة كأس أفريقيا للأندية أبطال الدورى أفضلية فى عدد النقاط بعد أن تغير مسماها لبطولة "دورى أبطال أفريقيا" ليتم احتساب خمس نقاط للفريق الفائز ببطولة الأندية أبطال الدورى لإرتفاع عدد المباريات بها إلى 14 مباراة بعد أن كانت كل البطولات من 10 مباريات , فبعدما كان نظام البطولة القديمة هو لعب جميع الادوار ذهاباً وإياباً بداية من دور الـ32 وحتى المباراة النهائية أصبح الحال فى دورى الأبطال : (مبارتين فى دور الـ 32 ، ومبارتين فى دور الـ16 ، ثم من دور الثمانية دورى مجموعتين 6 مباريات لكل فريق ، ثم مبارتين فى دور الـ 4 , ثم مباراتي الدور النهائى ) , ويحصل الفريق الحاصل على المركز الثانى على أربع نقاط للفريق بينما يحصل كل من ثانى المجموعة الأولى وثانى المجموعة الثانية فى هذه البطولة على ثلاث نقاط .. و يحصل الثالث بالمجموعتين على نقطتين والرابع فى كل مجموعة على نقطة .


-
وأوضح الكاف وقتها أنه قد تم إحتساب نقطة واحدة لكل فريق حصل على بطولة السوبر للأندية الأفريقية لأنها بطولة من مباراة واحدة .

- وفي عام 2004 تم دمج بطولة كأس أفريقيا للأندية أبطال الكئوس مع بطولة كأس الإتحاد الأفريقي ليكونا معاً بطولة واحدة هى بطولة "كأس الكونفيدرالية" .. والتى تقرر إقامتها ابتداء من دور الثمانية بنظام المجموعتين مع صعود أول كل مجموعة للمباراة النهائية .. ولكنها عدلت بداية من العام الحالى ليصعد أول وثانى المجموعة الاولى ليواجها أول وثانى المجموعة الثانية فى الدور قبل النهائى .

وفى تلك البطولة يتم إحتساب أربع نقاط للفريق الفائز بالبطولة.. ويحتسب ثلاث نقاط للفريق الفائز بالمركز الثاني .. و نقطتان للفرق أصحاب الترتيب الثاني والثالث في كل مجموعة من مجموعتي دور الثمانية.. ونقطة واحدة للفريق صاحب المركز الرابع والأخير بكل مجموعة .

- كما قرر الكاف أن يتم إحتساب نقطتان للفريق الذي ينجح في تخطي كل دور في بطولة كأس العالم للأندية .

تلك هى البطولات التى أحتسبها الاتحاد الافريقى فى تصنيفه متجاهلاً تماماً البطولة الافروأسيوية ولم يعطى لها أى حساب من النقاط .

ملحوظة: أخر بندين لم يؤثرا فى إختيار بطل القرن الافريقى حيث أنهما قد تما بعد إختيار البطل .

وبعد حساب تلك النقاط وتطبيقها على الاهلى والزمالك نجد أن النادى الاهلى هو بطل القرن الافريقى حسب تصنيف الكاف وأن الزمالك يأتى خلفه فى المركز الثانى .


موقف الأهلى فى تصنيف الكاف




نهاية ..

وبعد أن طرحنا كلتا وجهتى النظر الخاصة بالأتحاد الدولى للتأريخ والاحصاء , والاتحاد الافريقى لكرة القدم وطريقة حساب كل منهما لهوية بطل القرن الافريقى , ورغم إيماننا بوجود قصور بعض الشىء فى تصنيف كلاً من الاتحادين حيث تجاهل الاتحاد الأفريقى البطولة الأفروأسيوية بينما تجاهل الاتحاد الدولى للتأريخ "IFFHS" العديد والعديد من البطولات التى لايمكن أن يتم تجاهلها , فإذا جمعنا كل ماسبق بالأضافة لتصريح الأستاذ خالد أبو العيون لموقع جول.كوم النسخة العربية فأننا سنجد أن التصنيف الافريقى هو الأفضل فى إختيار بطل القرن حيث أنه يعتمد على جميع البطولات القارية التى لعبت فى القرن بأكمله وليس فى فترة زمنية معينة هذا بالأضافة إلى أن الاتحاد الافريقى هو المنوط أولاً وأخيراً بشأن كرة القدم الافريقية وهو أدرى بحال القارة السمراء وبطولاتها ومدى قوتها .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عفوا ...نادي القرن الافريقي حسم امرة منذ تسع سنوات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ..:: الـمـنـتـديـات الرياضية ::.. :: مـنـتـدى [ الاخبار الرياضية ]-
انتقل الى: